RSS

جسر اللانهاية ( الدنماركية )

جسر أوريسند في الدنماركية

جسر أوريسند هو اسم مشترك دانماركي / سويدي وينطق ( Øresundsbron / Öresundsbron ) ، وهو عبارة عن جسر يربط بين العاصمة الدنماركية كوبنهاغن ومدينة مالمو السويدية و يستخدم كطريق سيارات وسكة حديد .
و يتكون الجسر من 3 أجزاء ، أولها من جهة الدنمارك يأتي نفق أوريسند ويبلغ طوله حوالي 3,510 متر ، تم إنشاؤه على عمق حوالي 90 قدم لتسهيل حركة مرور السفن ، ثم يرتفع النفق تدريجياً حتى يصل إلى جزيرة بيبرهولم ( Peberholm ) الاصطناعية والتي يبلغ طولها حوالي 4,055 متر تنتهي إلى جسر أوريسند وهو جسر مشدود بالكوابل (Cable-Stayed Bridge) يبلغ طوله 7,845 متر وعرضه حوالي 24 متر ، كما يبلغ وزنه حوالي 82,000 طن ، اما الجزيرة الواقعة في المنتصف فيبلغ طولها تقريبا 4 كيلومتر (13 الف قدم) ، وتم تصميم الجسر بواسطة Arup .
والهدف من إنشاء هذا الجسر هو لتقريب  المسافة بين الدولتين ( الدنمارك والنمسا ) من خلال هذا المعبر البحري فقررت حكومتا الدولتين إنشاء جسر يربط بين مدينة مالمو وهي ثالث أكبر مدينة في السويد والواقعة في أقصى الجنوب الغربي ، وبين مدينة كوبنهاغن عاصمة الدنمارك والواقعة في الشرق ، ويبلغ البعد بينهما حوالي 8 كيلومتر ولا يفصل بينهما سوى البحر .
وبلغت التكلفة الإجمالية حوالي 3.3 مليار يورو يُتوقع أن يتم تحصيلها حتى عام 2035. وكان من الممكن بناء المسافة بكاملها كجسر إلا أن وجود مطار قريب على الساحل أحال دون تنفيذ الفكرة وتقرر بناء المعبر على قسمين نفق وجسر تم بناء النفق بنظام القوالب المعدة مسبقًا حيث يتم الحفر قي قاع البحر ويتم اغراق قطاعات النفق جنبًا إلى جنب وليس بنظام الحفر الاعتيادى حتى الوصول إلى الجزيرة الاصطناعية . 
ليتم البدء فى بناء الجسر المعلق عام 1995 ، و تم الانتهاء من إنشائه في شهر يوليو سنة 2000 بموافقة الدولتين وتمت تسميته بـ (جسر أوريسند) (Oresund Bridge) ومن هنا تكونت المنطقة والتي أصبحت مستقلة, لها سكانها وخدماتها وغيرها وسميت المنطقة بنفس اسم الجسر ( منطقة أوريسند ) ( Oresund Region ) وتضم جزء من السويد ( مدينة مالمو ) وجزء من الدنمارك ( مدينة كوبنهاغن ) وما بينهما وهو البحر والجسر .
وقد واجه المشروع عدة عقبات منها إختلاف اللغة لكلا البلدين وإختلاف وحدات القياس وجهد التيار الكهربى ومعايير خراطيم الاطفاء كما حدثت عدة تحديات هندسية عند بناء النفق كوجود الغام قي قاع البحر وسقوط احدى قطاعات النفق بالخطأ .
كما يمتلك الجسر والنفق احدث نظام مراقبة إلكترونية في أوروبا حيث تقوم الكاميرات الإلكترونية بتتبع حركة سير المركبات على الطريق اليا وفى حالة توقف أي سيارة في الطريق يتم عرض صورة حية للموقع لمراقبة الامن والسلامة .

والآن مع الفيديو :  

 



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق